بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

كتاب عابد الله أزرق طيبة

 
أجاز المجلس الاتحادى للمصنفات الادبية والفنية للشريف الباقر مالك الامين كتاب بعنوان عابد الله أزرق طيبة – المنهج والتطبيق برقم الايداع (327/2011م).

      تناول الكتاب التصوف الاسلامى من خلال منهج وتطبيق شيخ الطريقة القادرية العركية الشيخ عبد الله بن الشبخ أحمد الريح بن الشيخ عبد الباقى أزرق طيبة ، مدللا على ان الاسلام دين ودنيا وسماحة واجتماع واخلاق ونظام بقدر ما هو دين أمان وعقيدة وآخرة و أن حياة الانسان الدنيوية و أعماله وأخلاقه الشخصية والاجتماعية موضوع جوهرى من مواضيع التصوف الاسلامى .

   القرآن الكريم قد وطّد الاخوة بين المسلمين بكل قوة ودون فرق ولا اعتبار للجنس أو اللون أو النسب أو المال وجعل من صفات الاسلام ونتائجه الطبيعية واجب الاصلاح والاجتماع على رد الباغى على غيره دفعا لكل ظلم يتنافى مع هذه الاخوة . وهذا ما وجدناه مطبقا فى مدرسة السادة العركيين القادرية منذ تأسيسها على يد الشيخ عبد الله (العركى) بن الشيخ دفع الله بن السيد أحمد مقبل فى بداية دولة الفونج الى عهد خليفتهم الحالى الشيخ عبد الله أزرق طيبة، الاّ اننا لاحظنا عدم وجود كتاب بالمكتبة السودانية مخصص لسيرة ومنهج لأى من أؤلئك الخلفاء الذين تعاقبوا على خلافة اكبر سجادة للطريقة القادرية بالسودان، رغم تأثيرهم الواضح فى كل الحقب التاريخية التى عاشوا فيها ورغم ذلك نجد ان تراثهم محفوظ بفضل من تخرج من مدرستهم وما تفرع منها وايضا ما حوته قصائد شعرائهم.

      ولما كان فى التعرّف على رجال الله فيه العبر والعظات، كانت الحاجة ماسة لكل مريد لطريق الحق، ظامى لشراب أهل الصدق ، طموح للوصول الى حضرة الرب، من وقفة على منهج وتطبيق مسلّكى الطريق الى الله، والتعرف على ماهم عليه، ليترسم نهجهم، ويحذو حذوهم، ويتأدب لآدابهم، فيحظى بودهم وقربهم، ويشرب من معينهم، عندئذ تشرق شمس حقيقة من قلبه، فتسطع على هيكله، فيهتدى بنوره الى الحق، فيكون له قدم الصدق.
 ومعرفة ذلك قد تم ترتيب هذا الكتاب علي النحو الاتي :-
1. الفصل الاول :يحتوي علي المراحل التاريخية لتطور الفكر الصوفى بواسطة مشايخه العباقرة والافذاذ وصولا لمرحلة الطريقة و الاجابة على متى ظهرت الطريقة في الإسلام ؟ ولماذا ظهرت ؟ لو كانت الطريقة صحيحة ، فلماذا لم يأمر بها رسول الله  ؟ ولماذا لم يصرح بها وبمناهجها وأساليبها التي تنوعت وتعددت بحسب المشارب والمسالك ؟
2. الفصل الثاني : ويحتوي علي مولد ونسب الشيخ عبدالله وحياته العلمية والادبية  اوردت فيه ثأثير بيئته المحيطة فى نشأته،  كما يحتوي علي حديث عام عن المسيد وخلوة القرآن والتكية، مع ذكر مؤهلاته للخلافة، وأخلاقه وصفاته وميزاته ومنهجه.
3. الفصل الثالث : ويحتوي على مقاصد بيعة الطريقة. والعلاقة بين الشريعة والحقيقة  والتوسع فى مفهوم الشريعة والحقيقة، ليشملا علاقة الإنسان بالحياة. وسيره على النهج المحمدي باعتباره النهج الأكمل للوصول إلى الصورة الشاملة للنسيج الذي يتطلع إليه، ودور المرأة .
4- الفصل الرابع:   ويحتوي علي التعريف على مجالس وحلق الذكر وطريقة أقامة لياليه والحركة فيه وادلة مشروعيتها وكما يحتوى على نبذه عن السماع والانشاد.
5- الفصل الخامس: ويحتوي علي شرح الشعائر والاحتفالات والمناسبات وكيفية احياء ليالى الذكر و توقير وتعظيم النبى صلى الله عليه وسلم.
6-  الفصل السادس: ويحتوي علي خصائص أرواح الامة المحمدية والاهتمام بالقبور وزيارتها وايراد الادلة التى تؤكد مشروعية زيارة القبور والاهتمام بها .
       وختمنا بأن هذا الفكر لم يبق أسير كتب فلسفية أو أشعار وجدانية، بل سعى الشيخ عبد الله إلى تحقيقه وتطبيقه على أرض الواقع، من خلال منهجه فى الطريقة . وتمكنه من المحافظة على خطٍ تطبيق متميّز لابراز المخزون الأخلاقي والجهد السلوكي التربوي الكبير الذي تقوم به هذه المؤسسة الدينية الاجتماعية الفكرية الضخمة والتي تساهم عبر جهوده في الحفاظ على التوازن الاجتماعي والأخلاقي لمجتمعنا.
       والله أرجوه أن يوفقني ويهديني الي الصراط  المستقيم . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.
المؤلف

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

استاذنا الرائع استمتعنا بهذا السفر الجميل حفظك الله من فوق سبع سموات